الملخص |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى أهمية الخدمات والمهارات والوسائل التعليمية التي يمكن أن يقدمها مركز مصادر التعلم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وقد تم اختيار عينة عشوائية لهذه الدراسة من (114) عضو هيئة تدريسية نصفهم من الكليات العلمية (علوم، طب، هندسة)، والنصف الآخر من الكليات الأدبية (آداب، تجارة، تربية)، (جميعهم يعملون في جامعة اليرموك باستثناء أساتذة كلية الطب حيث أنهم يعملون في جامعة العلوم والتكنولوجيا). وقد دلت نتائج الدراسة بأن هناك خمسة خدمات من أصل (24) خدمة قد اعتبرها أساتذة الجامعة خدمات بالغة الأهمية. وقد كانت الخدمات المتعلقة بتزويد أعضاء الهيئة التدريسية بمواد تعليمية مبرمجة في مقدمتها. أما بالنسبة للمهارات فقد أظهرت النتائج بأن هناك تسعة مهارات من أصل إحدى وعشرين مهارة قد اعتبرت من قبل أفراد العينة مهارات بالغة الأهمية، وقد كان في مقدمتها مهارة استخدام الكمبيوتر في عمل الجداول البيانية ومعالجة النصوص. كما أظهرت النتائج بأن هناك ستة وسائل تعليمية (من أصل خمسة عشر وسيلة) قد اعتبرها أفراد العينة هي وسائل بالغة الأهمية، وقد كان في مقدمتها الانترنت. كما دلت النتائج بأنه لا توجد فروق بين آراء أفراد العينة يمكن أن تعزى لأثر الكلية أو الخبرة أو الجنس بالنسبة لأهمية ما يقدمه مركز مصادر التعلم الجامعي لأساتذة الجامعة من خدمات ومهارات ووسائل. ومن التوصيات التي توصلت إليها هذه الدراسة: 1- ضرورة توفير التكنولوجيا الحديثة في مراكز مصادر التعلم في جامعاتنا. 2- زيادة المخصصات المالية لدعم هذه المراكز، 3- عمل دورات تدريبية متعلقة بهذه التكنولوجيا الحديثة لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعاتنا. 4- العمل على تعيين إداريين من ذوي الاختصاص في مجال تكنولوجيا التعليم في هذه المراكز، حتى لا تهمش كما حصل في بعض المراكز في بعض جامعاتنا العربية. |
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D28
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق